عادل العلوي يكتب.. إلزام الحكومة بالاولويات

عادل العلوي يكتب.. إلزام الحكومة بالاولويات
14:54 الاثنين 14 مارس 2022

 

إن التحولات التي يعيش عليها العالم وانتشار الأمراض الوباءية التي تواجهها البشرية والكدمات العنيفة التي تعرفها أسعار المواد الغداءية زد عن ذلك التقلبات المناخية و الظروف الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب. فإن كل هذه التحولات الخارجية والداخلية تفرض علينا إعادة ترتيب الأولويات الوطنية .

يمكن إعتبار هذه الحكومة أنها غير محظوظة نظرا للظروف التي جاءت فيها بحكم أن الظرف مثقل بتركة التدبير الشعبوي والعشواءي والضاءقة المالية التي يمر منها المغرب وكذلك جملة من المخلفات الإجتماعية المترتبة على العجز في الميزانية بسبب جاءحة كورونا.

لكن هذا لايمنع انه على عاتقها مسؤولية إخراج المغرب من هذه الضاءقة من أجل الاستقرار الجماعي،إن من الأولويات التي يجب على الحكومة العمل عليها هي تأمين الأمن الغداءي والماءي لان الأمر مستعجل ويتطلب سرعة القرارات من أجل المرور إلى التنفيذ وكذلك ضمان الأمن الصحي والذي يتجلى في توفير البنية التحتية من أجل ضمان تعميم التغطية الصحية والأكثر من هذا يتجلى في تأمين الأمن الباقي الذي يجنبنا من البقاء تحت رحمة السوق العالمية.

بالإضافة إلى هذه الأولويات الاستراتيجية هناك مطالب ظرفية تفرض نفسها و تتعلق بالارتفاع المهول للأسعار وانتشار البطالة وتدهور أوضاع المقاولات التي تعلن افلاسها كل يوم ،حيث لا يمكن للحكومة مواجهة كل هذه الازمات بمنطق الرهانات والتوازنات والنصوص القانونية الجامدة لان ذلك سيقودها إلى مواجهة الغضب الشعبي.

إن الحكومة اليوم أمامها مسؤولية جسيمة بما فيها البرلمان والاحزاب السياسية والنقابات وكذلك رجال الأعمال من أجل تنزيل وتسريع وثيرة تنفيد القرارات وإخراج المغرب من هذه الأزمة التي تتطلب منهم مجهودا كبيرا لانه لم يعد أمامها أي خيار أو تأجيل. 

بقلم: عادل العلوي

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات

0
صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:49

صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:49

صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:49

صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:49

صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:47

صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:46