عادل العلوي يكتب: ما مآل المال العام

عادل العلوي يكتب: ما مآل المال العام
12:46 الاثنين 21 مارس 2022

 

 

يمكن اعتبار ما يصدره المجلس الأعلى للحسابات عن تقاريره السنوية انه امر جد طبيعي وعادي لأن الأمر يتعلق بالمال العام الذي يتم صرفه من طرف المؤسسات و الفاعلين العموميين ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه و بشدة داخل الاوساط المغربية ماذا حققت التقارير السابقة التي سبق إصدارها في محاربة الفساد و المفسدين في التطاول على المال العام وهل هناك تقارير قادت مفسدين إلى السجن؟ وهل تم استرجاع الأموال المنهوبة إلى خزينة الدولة؟

يبدو أن هناك فاءض في التقارير التي يصدرها المجلس الأعلى للحسابات مما دفع مكونات الشعب المغربي إلى طرح سؤال جوهري من أجل معرفة مآل هذا المال العام وكذلك مدى تحريك المساطر القضائية من أجل محاسبة المفسدين وناهبي المال العام لان المتورطون يزيد عددهم وتتكاثر فضاءحهم. 

لأن التخوف الحقيقي اليوم أن تتحول تقارير المجلس الأعلى للحسابات إلى مادة انشاءية أو يتحول المجلس الأعلى للحسابات إلى منشأة ليس لها أي دور في المحاسبة ولا يمكنها اختراق أوكار الفساد المالي وتظل حبيسة إنجاز التقارير.

لأن الفساد اليوم أصبح متجدرا داخل المؤسسات العمومية وتعددت أساليبه وأن النزهاء أصبحوا قلة وإستتناء ولا مكان لهم داخل هذه المؤسسات.

فهناك وزراء تبث في حقهم إهدار المال العام ومسؤولون عموميون تسببوا في إفشاء برامج ملكية وكذلك منتخبون تاجروا في الصفقات العمومية و برلمانيون تضاعفت ترواثهم،  الكل وجب محاسبته حسب موقعه. وتسريع وثيرة المساطر القضائية بناءا على تقارير المجلس الأعلى للحسابات من أجل الحد من الفساد المالي داخل المؤسسات.

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات

0
صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:49

صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:49

صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:49

صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:49

صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:47

صوت وصورة
الاثنين 21 فبراير 2022 - 12:46